تصوير اللاندسكيب Landscape Photography

محاور اللاند سكيب يقصد بها محاور التصوير التي تختص بشكل عام بتصوير الطبيعة نهارا أو ليلياً و تصوير الأبنية و التصوير الهندسي و تصوير المجرات. جميع هذه المحاور تشبه بعضها البعض من ناحية المعدات و الإعدادات.

تصوير اللاندسكيب و الطبيعة و الابنية

محاور اللاندسكيب:

سنتحدث في هذا الدرس عن المحاور التالية:

  • تصوير الطبيعة Landscape Photography
  • التصوير الليلي Night Photography
  • التصوير المعماري Architecture Photography

تصوير الطبيعة Landscape Photography :

تصوير الطبيعة Landscape photograph
المعدات اللازمة:
في تصوير الطبيعة ستحتاج إلى عدسة عريضة Wide lens بمجال بين 16-24mm و ذلك لأن العدسة العريضة تقوم بعرض اكبر حجم ممكن من الصورة مع زيادة المسافات و الأبعاد في الصورة. لن تحتاج إلى فتحة عدسة واسعه في هذا النوع من التصوير (إلا في حال تصوير الليلي) و ذلك لأنه كونك ستقوم باستعمال فتحة عدسة ضيقة مثل f/8 حتى f/16 و ذلك من اجل عمل تكبير عمق الحقل و اظهار كامل المظهر الطبيعي ضمن التركيز. لذلك فإنك عدسة الكاميرا المرفقة f/16-f/55 تفي بالغرض. المشكلة الوحيدة انه هذه العدسة كونها رخيصة فإنها ليست شديدة الدقة.
في حال كنت ستقوم بالتصوير الليلي أو التعريض الطويل ستحتاج إلى حامل كاميرا متين ثلاثي الارجل Tripod لتثبيت الكاميرا اثناء استعمال غالق الكاميرا لفترة طويلة و لمنع ارتجاج الكاميرا أثناء ذلك. يفضل ان يكون الحامل ثقيل حتى لا تهتز الكاميرا و الحامل في حال وجود ظروف مناخية سيئة مثل رياح قوية أو في حال وضع الحامل في النهر.

فلاتر و حامل كاميرا

في حال كنت ستقوم بتصوير مظهر يحتوي على جدول مائي متحرك أو شلال في النهار أو امواج بحر ناعمة من اجل الحصول على تأثير تنعيم المياه فإنك ستحتاج إلى اجراء تعريض ضوئي طويل في النهار. في هذه الحالة إذا قمت بزيادة سرعة الغالق و تقليل الايزو و تقليل فتحة العدسة ستحصل الكاميرا على الصورة زائدة التعريض. لذلك ستحتاج إلى تقليل الكمية الضوئية الداخلة إلى الكاميرا عن طريق استعمال فلتر ND و الذي هو اختصار إلى Natural Density يقوم هذا الفلتر بالعمل كالنظارة الشمسية بتقليل كمية الضوء الداخلة للكاميرا. و لهذا الفلتر درجات فهناك فلتر 0.3 يقوم بإزالة 30% من الضوء و فلتر 0.6 يحجب %60 من الضوء. و هكذا.

فلتر ND

أما للحصول على تأثير زيادة الفرق في الألوان في حال التصوير المشاهد التي تحتوي على غيوم و الكثير من الالوان تستطيع استعمال فلتر بولارايزر Polarizer و الذي يعطي الألوان المزيد من الحيوية و يقوم بزيادة الاشباع اللوني و كذلك يمنع ظهور بقع ضوء الشمس في الصورة Haze.

فلتر polarizer

إعدادات الكاميرا:
بالنسبة لإعدادات الكاميرا فإنك ستحتاج في البداية إلى وضع مقياس الضوء Metering إلى الوضع Matrix حتى يتم قياس الضوء بناء على كامل المشهد. بعد ذلك قم باستعمال فتحة عدسة بين f/8 إلى f/16 حسب شدة الاضاءة و ذلك حتى تظهر كامل الصورة من الخلفية و المقدمة ضمن التركيز. بعد ذلك قم بوضع الأيزو بين 100 إلى 200 لتجنب الضجيج في الصورة. بعد ذلك قم بمراقبة ميزان الضوء فإذا كان الضوء قليل و المقياس إلى اليسار قم بتقليل سرعة الغالق و اذا كان الضوء زائد قم بزيادة سرعة الغالق. في حال كانت سرعة الغالق التي وصلت إليها لا تسمح لك بحمل الكاميرا يدويا اقل من 1/60 قم بوضع الكاميرا على الحامل أو قم بتعويض الضوء من فتحة العدسة او الأيزو و لكن بحيث لا تكون فتحة العدسة أكبر من f/8 أو الايزو أكبر من 400.
في حال كنت تصور مشهد يحتوي على مياه أو غيوم فأنك ستحتاج إلى اضافة القليل من الحركة إلى المشهد و ذلك عن طريق تقليل سرعة الغالق قليلاً من اجل اظهار حركة الغيوم و حركة المياه في الصورة لتظهر بشكل ناعم. لعمل ذلك في البداية قم بوضع سرعة الغالق ثانية تقريباً 1″ و ضع الأيزو على 100 ثم قم بوضع فتحة عدسة ضيقة مثل f/10 . هنا لن يعمل مقياس الضوء و عليكم الاعتماد على الهيستوغرام فإذا كان يدل على أن الضوء شديد يجب عليك استعمال فلتر ND قم بوضع الفلتر و راقب النتيجه. إذا كان ما يزال يدل على أن الضوء قوي قم بتضييق فتحة العدسة بشكل اكبر أو قم بوضع فلتر ND بشدة أكبر أو تستطيع تركيب فلتر اضافي فوق الفلتر السابق.

تكوين الصورة و إيجاد المظهر المناسب:
عند تصوير الطبيعة الخطوة الأولى و الأهم هي ايجاد المظهر المناسب . كيف تعرف أن المظهر مناسب أم لا يكفي ان المظهر اعجبك أو لا و إنما بأنك هل تستطيع تطبيق قواعد تكوين الصورة على المظهر الذي تراه أمامك أم لا. لذلك حاول دوماً تدريب عينك على إيجاد المظاهر الطبيعية المراعية لقواعد تكوين الصورة التي تحدثنا عنها سابقاً.
قم بالبحث عن المظاهر الطبيعية أو الظواهر التي لا تراها الناس كل يوم. لاحظ أن معظم الصور الطبيعية الملفتة للنظر ليست مظاهر اعتيادية فهي إما من منطقة مرتقعة عالية تظهر سهول فيها غيوم و جبال و اشجار. أو كتل رملية في الصحراء تقود عين الناظر داخل الصورة ، أو صورة لأبنية برجية من زاوية معينة لم تراها من قبل. تجنب اظهار الناس في الصورة و استثمر الساعة الذهبية عند شروق الشمس أو الزرقاء قبل شروقها حيث تكون الناس غير متواجدة و إضاءة الشمس ناعمة و مناسبة.

معالجة الصورة:
معالجة الصورة لن تختلف عن المذكور في الدرس الخاص بمعالجة الصورة ببرنامج لايت روم و لكن سأركز على بعض النقاط المهمة.
قم بداية بتفعيل خيار تصحيح الكاميرا Profile Correction و خيار تصحيح الانحراف اللوني Chromatic Appertain . بعد ذلك قم بتصحيح التعريض الضوئي Exposure. بعد ذلك قم بضبط تكوين الصورة عن طريق تصحيح الافق و أداة القص Cropping مع مراعاة قوانين تكوين الصورة من موازنة الصورة و نقطة التركيز و الخطوط القيادية. بعد ذلك قم بزيادة اشباع الالوان عن طريق خيار Vibrance و Saturation و لكن ليس بطريقة تظهر الصورة على انها معالجة. بالنسبة للاضواء و الظلال و باقي الخيارات قم باجراء ما تراه مناسباً عن طريق التجربة.

التصوير الليلي Night Photography:

التصوير الليلي Night photography

المعدات اللازمة:
كما في تصوير الطبيعة في التصوير اليلي ستحتاج إلى عدسة عريضة Wide Lens من اجل اظهار المشهد. و لكن هنا ستحتاج إلى استعمال فتحة عدسة واسعه و ذلك لتقليل سرعة الغالق قدر الامكان لأنه في حال تصوير النجوم و المجرات إذا تجاوزت سرعة الغالق مقدار نصف ثانية فإن النجوم ستظهر متحركة في الصورة بسبب دوران الارض و بالتالي ستحصل على ذيول النجوم Star Trail بدلا من صورة المجرة. أما اذا المقصود تصوير اشياء اخرى فلا داعي للعدسة الواسعة. ستحتاج أبضا إلى حامل الكاميرا Tripod و يفضل ان يكون الحامل ثقيل نسبيا حتى لا تتأثر الكاميرا بحركة الرياح و تظهر الصورة مهتزة.
في حال استعمال التصوير بالغالق البطيء يستحسن استعمال زر غالق عن بعد لمنع اهتزاز الكاميرا الناتجة عن الضغط باليد على الكاميرا. أو قم باستعمال مؤقت الكاميرا لأنه يؤخر اخذ الصورة حتى تكون الكاميرا استقرت بعد الضغط على زر الغالق. ستحتاج أيضا إلى مصباح للرؤية و ضبط الكاميرا لأنه ستكون الاضاءة معدومة.

قادح كاميرا عن بعد camera remote trigger

إعدادات الكاميرا:
بالنسبة لإعدادات الكاميرا في التصوير الليلي فإنها تختلف حسب التأثير الذي ترغب بالحصول عليه و نوع المشهد.
في حال كان المشهد الذي ترغب بتصويره يحتاج إلى اظهار حركة السيارات المتحركة فهذا يعني أنك تحتاج إلى استعمال سرعة غالق بطيئة. قم أولا بوضع الأيزو على 100 لتجنب اظهار الضجيج في الصورة. بعد ذلك قم بوضع فتحة العدسة بحدود f/8. في هذا النوع من التصوير لن يفيد مقياس الضوء لأن في المشهد الليلي تكون الصورة عاتمة جداً. قم بالبدء باختبار ماهي سرعة الغالق عن طريق الاختبار و فحص النتائج في الهيستوغرام. قم بوضع سرعة الغالق مدة ثانية 1″ و قد باخذ صورة ثم انظر إلى الهيستوغرام فإذا كانت الصورة زائدة الاضاءة و الالوان في الهيستوغرام مائلة إلى اليمين قم بزيادة سرعة الغالق قليلاً أو بتقليل قتحة العدسة قليلاً ثم قم بأخذ صورة أخرى. و افحص الهيستوغرام. اذا كانت الصورة ناقصة الإضاءة و الهيستوغرام مائل إلى الشمال قم إما بتقليل سرعة الغالق أو بزيادة فتحة العدسة. و استمر في هذه العملية حتى تحصل على الصورة بالإضاءة المناسبة. بعد ان قمت بضبط الاعدادات قم باخذ العديد من الصور حتى تحصل على الصورة المثالية التي تحتوي على الحركة المناسبة من السيارات و الاضواء. بالنسبة للفوكس فيفترض ان يعمل الفوكس بشكل طبيعي لوجود الضوء. أما في حال عدم قدرة الكاميرا على التركيز قم بتغير نظام الفوكس إلى الوضع اليدوي و قم بضبط الفوكس يدويا مع مراقبة الصورة عن طريق شاشة الكاميرا الخلفية بالتكبير على نقطة معينة واضحة في الشاشة.
في حال تصويرك للمجرة ستحتاج إلى عدسة عريضة بفتحة واسعة مثل f/2.8 من اجل تجنب الغالق البطيء الذي يتسبب في ظهور حركة الارض في الصورة. في البداية قم بوضع فتحة العدسة بأكبر ما يمكن ثم قم بوضع سرعة الغالق بما لا يتجاوز ثلاثين ثانية ثم قم بأخذ صورة و فحص الهيستوغرام. فإذا كانت الصورة معتمة قم بزيادة الأيزو الخاص بالكاميرا و قم بإعادة المحاولة حتى تحصل على الصورة بالإضاءة الصحيحة. في هذا النوع من التصوير لن يعمل نظام التركيز في الكاميرا لذلك قبل البدء بالتصوير قم بوضع الكاميرا على وضع التركيز اليدوي ثم قم بالتركيز إلى اللانهاية عن طريق تحريك حلقة التركيز إلى رمز اللانهاية (انفينيتي). و بعد اخذ الصور قم بفحص الصور لتتأكد من صحة التركيز.

التركيز على اللانهاية infinity focus

تكوين الصورة و إيجاد المظهر المناسب:
التصوير الليلي هو عبارة عن تصوير لمظاهر طبيعية لذلك كما في المظاهر الطبيعية قم بداية بالبحث عن المشهد الذي ترغب بتصويره مع مراعاة قواعد تكوين الصورة. قد يكون المشهد عبارة شوارع المدينة مع اظهار حركة اضواء السيارات لذلك قم بالبحث عن نقطة مناسبة لرؤية المشهد بالشكل الصحيح من نقطة عالية من اعلى بناء مثلاً أو من على جسر.
في حال كنت ترغب بتصوير المجرة ليلاً فعليك البحث عن منطقة بعيدة عن اضواء المدينة لتجنب التلوث الضوئي الذي يحجب ظهور المجرة في السماء. عادة يشترط لظهور المجرة أن تبتعد مسافة 70 كيلو متر عن اي مدينة قريبة و أن تكون الليلة غير مقمرة لأن ضوء القمر يحجب رؤية النجوم و كذلك عدم وجود رطوبة في الجو. بعد ان تستطيع رؤية المجرة بالشكل المناسب قم بايجاد التكوين عن طريق وضع ربما شيء في مقدمة الصورة و جعل المجرة بخلفية الصورة.

معالجة الصورة:
عند معالجة الصورة قم استعمال تسلسل العمل الاعتيادي للمعالجة مع التركيز على زيادة التباين في الصورة من اجل اظهار المجرة بشكل واضح. و ذلك عن طريق زيادة مؤشر التباين Contrast ثم زيادة اللون الابيض عن طريق تحريك المؤشر White إلى اليمين و زيادة اللون الاسود عن طريق تحريك المؤشر Black إلى اليسار. ثم قم بزيادة اشباع الالوان من اجل اظهار لون السماء الازرق من المؤشرات Vibrance و Saturation . بعد ذلك تستطيع اختبار مؤشرات الالوان من القسم HSL لزيادة اظهار الوان معينة حسب رغبتك.

التصوير المعماري Architecture Photography:

التصوير المعماري Architecture photography

المعدات اللازمة:
في التصوير المعماري يلزمك عدسة عريضة مثل 24-70mm ولا يفضل استخدام عدسة عريضة جداً و ذلك لأن العدسات العريضة تسبب تشويه في المشهد مما يسبب ظهور الابنية و الأعمدة مائلة و هو شيء لا ترغب به. كما أن هذه العدسة مناسبة ايضا في حال تصوير الابنية من الداخل. بالنسبة لتشويه المشهد من الممكن حل مشكلة تشويه المشهد عن طريق برنامج اللايت روم لاحقاً. المصورين المحترفين الذين يعملون في مجال تصوير البنية يستخدمون عدسات Tilt and shift للتخلص من مشكلة تشويه المشهد.

عدسة tilt and shift

في التصوير المعماري سوف تسعى للحصول على العمق في الصورة عن طريق استعمال فتحة عدسة ضيقة. كما انك ستسعى لاظهار المسافات في الصورة عن طريق استخدام العدسة العريضة.
قد يلزمك حامل كاميرا ثلاثي الارجل مع جهاز تحكم للكاميرا في حال التصوير المعماري الليلي أو ظروف الإضاءة المخفضة. أو لاظهار تأثيرات معينة مثل تنعيم حركة المياه أو للحصول على ذيول للأضواء في حال مرور السيارات.
من الممكن ايضا ان تحتاج إلى استعمال فلتر بولورايزر في حال وجود اشعه الشمس للتخلص من التلوث الضوئي في المشهد و اخفاء حلقات الشمس و إضافة الاشباع اللوني.
بعض الكاميرات تحتوي على خيار تصحيح العدسة من ضمن الكاميرا. فإذا كانت كاميرتك تدعم هذا الخيار قم بتفعيله.

تكوين الصورة:
ان اهم قواعد تكوين المشهد في تصوير الابنية هي الخيوط القيادية و اللولب الذهبي و التأطير و التناظر. حاول ايجاد هذه القواعد اثناء تنقلك بين الابنية و قم بالتقاطها. عند استخدامك الخطوط القيادية تستطيع جعل الخطوط تبدو غير نهائية عن طريق اخفاء نهايتها في الصورة. بإمكانك الاستفادة من استخدام تشويه العدسة للمشهد كتأثير في الصورة كما في حال تصوير بعض الابنية من الاسفل ليظهر في النهاية اللتفاف في قمة البنية. تستطيع ايضا استخدام التكرار في العناصر مثل الاعمدة أو التماثيل حتى تظهر على انها خطوط قيادية .بامكانك أيضاً استخدام الاشخاص لإظهار حجم الابنية عن طريق المقارنة مما يعطي المشهد المزيد من الحجم للناظر. ابحث عن الاطارات و النقوش في حال تصوير المساجد و الكنائس و قم باستعمالها لتأطير مشهد معين. قم بترك مسافات في الصورة حتى تستطيع ضبط التكوين لاحقاً خلال عملية المعالجة لأنه خلال عملية ضبط التكوين و اصلاح تشويه المشهد قد يتم اقتطع بعض الاجزاء من الصورة.

إعدادات الكاميرا:
بالنسبة لضبط اعدادات الكاميرا في تصوير الابنية فهي لا تختلف عن تصوير المظاهر الطبيعية اللاند سكيب. في تصوير الابنية بالنسبة لمقياس الضوء قم بوضعه على الوضع ماتركس Matrix. بعد ذلك قم باستعمال الايزو بين 100 إلى 400 و ليس اعلى من ذلك حتى لا تحصل على الضجيج. ثم قم باستعمال فتحة عدسة ضيقة لجعل عمق الحقل اكبر ما يمكن و جعل كامل الصورة ضمن التركيز مثل f/8 – f/16. ثم قم بضبط سرعة الغالق مع مراقبة ميزان الضوء. اذا كانت سرعة الغالق اعلى من 1/60 بامكانك حمل الكاميرا يدوياً. أما في حال اصبحت سرعة الغالق اقل من ذلك قم باستعمال حامل الكاميرا مع جهاز التحكم لمنع اهتزاز الكاميرا.

معالجة الصورة:
خلال علمية معالجة الصورة ببرنامج اللايت روم الخطوة الاهم هي ضبط تصحيح العدسة. اذا احسست أن الصورة لازالت تحتوي على بعض الميلان قم باستخدام وضع التصحيح اليدوي و قم بضبط الصورة بما تراه مناسباً. ؤبعد ذلك قم بضبط تكوين الصورة عن طريق تطبيق احد قواعد التكوين مثل الخطوط القيادية أو اللولب الذهبي أو التأطير أو غيره. ثم قم بضبط ميلان الافق و قطع الصورة الصورة بالشكل المناسب. في تصوير الابنية ربما من الانسب زيادة التباين و الاشباع اللوني.

التعليقات